تابعنا على الفيسبوك

مواقع صديقة

التعليقات

الاثنين، 6 يناير 2014

الصوجا في الميزان

السلام عليكم 

كل شيء جميل في الصوجا و جيد ... الصوجا ١٠٠٪ نباتية غنية بالفيتامينات و فقيرة بالكوليستيرول ، من الأغذية الصحية و يستهلك بكثرة من طرف الشعوب الآسيوية . 

تحتوي الصوجا على نسبة معتبرة من البروتينات النباتية و تصنف  ضمن الحبوب الجافة ، نسبة البروتينات فيها ٤٠٪ و هي تقارب تلك الموجودة في اللحوم و الحليب مع مشتقاته و هو السبب المباشر في استهلاك النباتيين للصوجا بكثرة و بحكم افتقارها للنسبة المرجوة من الحديد ينصح باستهلاكها في إطار غذائي متنوع و عدم الاعتماد على الصوجا بصفة حصرية كغذاء . 

الصوجا تحتوي على أحماض دسمة غير مشبعة و هي أساسية لا يمكن للجسم تصنيعها و هي احماض تدخل في تصنيع غشاء الخلايا العصبية ، لا تحتوي الصوجا على الكوليستيرول بل بالعكس فهي تعمل على خفض نسبته في الدم بمعية الاحماض الدسمة ، الالياف و البروتينات بالطبع و يبقى الميكانيزم غير معروف .

تحتوي الصوجا أيضاً على مواد شبيهة بالاستروجين مفيدة جداً للنساء في سن الياس قليلة الأعراض الجانبية بالمقارنة بالاستروجين الطبيعي أو المصنع على شكل حبوب أو أدوية ، لا تؤثر على العظام  و خطر سرطان الثدي اقل بخمسة إلى ثمانية مرات عند النساء اليابانيات اللاتي يستهلكن الصوجا بكثرة . 


photo credit: Agência de Notícias do Acre via photopin cc

Réactions :

0 commentaires:

إرسال تعليق